الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.فصل في فوائد لغوية وإعرابية وبلاغية في جميع آيات السورة: .قال في الجدول في إعراب القرآن الكريم: بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ .[سورة آل عمران: آية 1] انظر إعرابها في الآية (1) من سورة البقرة. .[سورة آل عمران: آية 2] .الإعراب: .[سورة آل عمران: آية 3] .الإعراب: جمل الآية 2: جملة: {الله لا إله} لا محلّ لها ابتدائيّة. وجملة: {لا إله إلا هو} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الله}. جمل الآية 3: وجملة: {نزّل عليك...} في محلّ رفع خبر رابع للمبتدأ {الله}. وجملة: {أنزل التوراة} في محلّ رفع معطوفة على جملة نزل. .الصرف: {التوراة}، قيل هو لإن ورى الزند يرى إذا ظهر منه النار، فكأنّ التوراة ضياء من الضلال وزنه فوعلة، وفيه إبدال وإعلال: الإبدال قلب الواو تاء، وأصله وورية، والإعلال قلب الياء ألفا لتحرّكها وانفتاح ما قبلها. وقيل- قاله الفرّاء- أصلها تورية زنة تفعلة ثمّ فتحت الراء وانقلبت الياء ألفا. {الإنجيل}، من النجل وهو الأصل الذي يتفرّع عنه غيره، وزنه إفعيل، وقيل هو من السعة من قولهم نجلت الإهاب إذا شققته، فالإنجيل تضمّن سعة لم تكن لليهود. .البلاغة: 2- الطباق: بين {الأرض} و{السماء}. .[سورة آل عمران: آية 4] .الإعراب: وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف، {للناس} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لهدى، أو بـ {هدى} لأنه مصدر (الواو) عاطفة {أنزل الفرقان} مثل أنزل التوراة في الآية السابقة.. إنّ حرف مشبّه بالفعل {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب اسم إنّ {كفروا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل {بآيات} جارّ ومجرور متعلّق بـ {كفروا}، {الله} لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور اللام حرف جرّ و(هم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم {عذاب} مبتدأ مؤخّر مرفوع {شديد} نعت لعذاب مرفوع مثله (الواو) استئنافيّة {الله} لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع {عزيز} خبر مرفوع {ذو} خبر ثان مرفوع وعلامة الرفع الواو {انتقام} مضاف إليه مجرور. جملة: {أنزل الفرقان} في محلّ رفع معطوفة على جملة أنزل التوراة في الآية السابقة. وجملة: {إنّ الذين...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {كفروا} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {لهم عذاب} في محلّ رفع خبر إنّ. وجملة: {الله عزيز} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: .[سورة آل عمران: آية 5] .الإعراب: جملة: {إنّ الله لا يخفى} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا يخفى} في محلّ رفع خبر إنّ. .البلاغة: .[سورة آل عمران: آية 6] .الإعراب: جملة: {هو الذي يصوّركم} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يصوّركم} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}. وجملة: {يشاء} لا محلّ لها استئنافيّة وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله أي: كيف يشاء تصويركم يصوركم في الأرحام. وجملة: {لا إله إلا هو} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {هو العزيز} لا محلّ لها استئنافيّة. .البلاغة: .[سورة آل عمران: آية 7] .الإعراب: (الفاء) استئنافيّة (أمّا) حرف شرط وتفصيل {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ (في قلوب) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم و(هم) ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه {زيغ} مبتدأ مؤخّر مرفوع (الفاء) رابطة لجواب الشرط أمّا (يتّبعون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون والواو فاعل ما اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {تشابه} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {منه} مثل الأول متعلّق بمحذوف حال من فاعل تشابه {ابتغاء} مفعول لأجله منصوب {الفتنة} مضاف إليه مجرور (الواو) عاطفة {ابتغاء تأويل} مثل ابتغاء الفتنة ومعطوف عليه منصوب مثله (الواو) حاليّة ما نافية {يعلم} مضارع مرفوع (تأويل) مفعول به منصوب و(الهاء) هنا وفي السابق ضمير مضاف إليه {إلّا} أداة حصر {الله} لفظ الجلالة فاعل مرفوع (الواو) عاطفة {الراسخون} معطوف على لفظ الجلالة مرفوع وعلامة رفعه الواو، {في العلم} جارّ ومجرور متعلّق بـ {الراسخون}، {يقولون} مثل يتّبعون {آمنّا} فعل ماض مبنيّ على السكون. (ونا) فاعل {به} مثل منه متعلّق بـ {آمنا}، {كلّ} مبتدأ مرفوع والتنوين للعوض {من عند} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر المبتدأ كلّ (ربّ) مضاف إليه مجرور و(نا) ضمير مضاف إليه (الواو) استئنافيّة ما نافية {يذكّر} مضارع مرفوع {إلّا} أداة حصر {أولو} فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو فهو ملحق بجمع المذكّر السالم {الألباب} مضاف إليه مجرور. جملة: {هو الذي أنزل...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {أنزل عليك الكتاب} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}. وجملة: {منه آيات} في محلّ نصب حال من الكتاب. وجملة: {هنّ أم الكتاب} في محلّ نصب حال من آيات أو في محلّ رفع نعت لآيات. وجملة: {الذين} في قلوبهم زيغ لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {في قلوبهم زيغ} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {يتّبعون} في محلّ رفع خبر المبتدأ {الذين} وهي جواب أمّا. وجملة: {تشابه منه} لا محلّ لها صلة الموصول ما. وجملة: {يعلم تأويله...} في محلّ نصب حال. وجملة: {يقولون} في محلّ نصب حال من {الراسخون}. وجملة: {آمنّا به} في محلّ نصب مقول القول. وجملة: {كلّ من عند ربّنا} في محلّ نصب بدل من جملة آمنّا به. وجملة: {ما يذّكّر إلّا أولو الألباب} لا محلّ لها استئنافيّة. .الصرف: {متشابهات}، جمع متشابه مؤنّث متشابه، اسم فاعل من تشابه الخماسيّ وزنه متفاعل بضمّ الميم وكسر العين. {زيغ}، مصدر سماعيّ لفعل زاغ باب ضرب وزنه فعل بفتح فسكون. (تأويل)، مصدر قياسيّ لفعل أوّل الرباعيّ، وزنه تفعيل بزيادة التاء في أوّل الماضي والياء قبل الآخر. {الراسخون}، جمع الراسخ، اسم فاعل من فعل رسخ يرسخ باب نصر وزنه فاعل. {يذكّر}، فيه إبدال، أصله يتذكر وزنه يتفعّل، قلبت التاء ذالا لمجيئها قبل الذال- فاء الكلمة- وأدغمت بها للمجانسة. .[سورة آل عمران: آية 8] .الإعراب: جملة النداء: ربّنا لا تزغ في محلّ نصب مقول القول لفعل محذوف والتقدير قالوا أو قولوا. وجملة: {لا تزغ قلوبنا} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {هديتنا} في محلّ جرّ مضاف إليه بإضافة {إذ}. وجملة: {هب...} لا محلّ لها معطوفة على جملة لا تزغ. وجملة: {إنّك أنت الوهّاب} لا محلّ لها تعليليّة. وجملة: {أنت الوهّاب} في محلّ رفع خبر إنّ. .الصرف: {هب}، فيه إعلال بالحذف، حذفت الواو- فاء الكلمة- لأنه معتلّ مثال، ماضيه وهب، وزنه عل بفتح العين. (لدن)، ظرف لأول غاية زمان أو مكان أو ذات من الذوات مثل: من لدن زيد.. وأكثر ما تضاف إلى المفرد، وقد تضاف إلى (أن) وصلتها، وقد تضاف إلى الجملة الاسميّة والفعليّة، وزنه: فعل بفتح الفاء وضمّ العين. {رحمة}، مصدر سماعيّ لفعل رحم يرحم باب فرح، وزنه فعلة بفتح فسكون. {الوهّاب}، صفة مشتقّة على وزن فعّال، فهي مبالغة اسم الفاعل لفعل وهب. .[سورة آل عمران: آية 9] .الإعراب: جملة: {ربّنا...} لا محلّ لها اعتراضيّة لتأكيد الاسترحام. وجملة: {إنّك جامع الناس} لا محلّ لها جواب النداء. وجملة: {لا ريب فيه} في محلّ جرّ نعت ليوم. وجملة: {إنّ الله لا يخلف...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {لا يخلف...} في محلّ رفع خبر إنّ.
|